منتدى نجوم المنصوره

النوته الموسيقيه 7zf5cs728

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ للاسف انت غير مسجل معنا فى المنتدى نشترف بتسجيلك معنا فى منتدى
نجوم المنصوره

تحياتى مدير المنتدى
وشكرا


النوته الموسيقيه 0yD44305



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى نجوم المنصوره

النوته الموسيقيه 7zf5cs728

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ للاسف انت غير مسجل معنا فى المنتدى نشترف بتسجيلك معنا فى منتدى
نجوم المنصوره

تحياتى مدير المنتدى
وشكرا


النوته الموسيقيه 0yD44305

منتدى نجوم المنصوره

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    النوته الموسيقيه

    avatar
    ahmednoor
    احلى منتدى
    احلى منتدى


    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    النوته الموسيقيه Empty النوته الموسيقيه

    مُساهمة من طرف ahmednoor الثلاثاء 27 أكتوبر - 4:35:19

    الاستاذ \\ محمد الألاتى

    النوتة ياأصدقائى .. هى وسيلة حفظ الألحان .. فإذا كنت تستطيع حفظ أبياتك الشعرية عن طريق كتابتها .. فإن النوتة هى الطريقة التى نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا الهارمونية ..

    والنوتة لها شكل محدد .. فهى عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج ) .. فالسطر الواحد فى الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر فى النوتة الموسيقية .. لماذا ؟

    لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج لأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .



    والأن يأتى السؤال التالى : كيف نكتب النغمات على هذا المدرج ؟

    فى الحقيقة .. أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور ..

    والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..

    فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..

    والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .


    وفى الدرس القادم سوف نستكمل باقى الحديث

    ahmed noor
    avatar
    ahmednoor
    احلى منتدى
    احلى منتدى


    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    النوته الموسيقيه Empty رد: النوته الموسيقيه

    مُساهمة من طرف ahmednoor الثلاثاء 27 أكتوبر - 4:38:20

    فى الدرس السابق عرفنا شكل المدرج الموسيقى وأماكن النغمات عليه ..
    وفى هذا الدرس بمشيئة الله سنعرف شيئاً عن الأزمنة الموسيقية ..
    ماهى الأزمنة الموسيقية ؟
    الأزمنة ياإخوانى هى طول النغمة والزمن الذى نستغرقه فى أداءها ..
    ولنقل مثلاً أن الزمن عبارة عن أربع أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دم ، دم ، دم ، دم ) .
    فنستطيع مثلاً أن نؤدى النغمات حسب هذا الزمن الرباعى .. فنقول مثلاً ( دو ، رى ، مى ، فا ) أى ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) .. بنفس الترتيب والزمن .. ولنقل هذا ببطء .. ومن هنا يتبين لنا أن ( الدو ) عبارة عن زمن واحد .. ( والرى ) زمن واحد .. ( والمى ) زمن واحد .. ( والفا ) زمن واحد .. فيصبح لدينا أربعة أزمنة أو زمن رباعى ..
    وهذا الزمن الواحد يسمى فى علم النغم ( نوار ) ..
    ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوو ، رىى ) .. أى أن ( الدو ) أخذت زمنان ( والرى ) أخذت زمنان ..
    أى أننا قسمنا الزمن الرباعى إلى جزئان فقط .. ويسمى هذا الزمن ( بلانش ) ..
    ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوووو ) .. أى أن ( الدو ) أخذت الأربعة أزمنة كلهم ..
    ويسمى هذا الزمن ( روند

    وهناك أزمنة أخرى سنتحدث عنها فى الدرس القادم إن شاء الله ..

    ahmed noor
    avatar
    ahmednoor
    احلى منتدى
    احلى منتدى


    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    النوته الموسيقيه Empty رد: النوته الموسيقيه

    مُساهمة من طرف ahmednoor الثلاثاء 27 أكتوبر - 4:40:39

    الاستاذ \ محمد الألاتى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


    سنكمل اليوم حديثنا عن الأزمنة ..

    فى الدرس السابق عرفنا الزمن الرباعى .. وعرفنا أنه عبارة عن أربعة أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) ..

    والجزء الواحد يسمى ( نوار ) .. حسناً ..

    فى هذا الدرس .. سنقسم الزمن الواحد ( النوار ) .. إلى أجزاء ..

    فإذا قسمنا ( النوار ) إلى جزئين .. سيصبح لدينا زمنان .. قيمة كل منهما ( نصف زمن ) أليس كذلك ؟

    هذا النصف زمن يسمى ( كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..

    ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورى ، مىفا ، صولا ، سىدو ) أى أن كل نغمتان تساوى زمن واحد ..

    وهناك أيضاً ربع زمن .. أى أن الزمن الواحد ( النوار ) يقسم على أربعة أجزاء .. ليصبح لدينا أربعة أزمنة قيمة كل منها ( ربع زمن ) ..

    هذا الربع زمن يسمى ( دبل كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..

    ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورىمىفا ، صولاسىدو ، رىمىفاصول ، لاسىدورى ) .. وهذا يتطلب سرعة فى الأداء ..



    ahmed noor
    avatar
    ahmednoor
    احلى منتدى
    احلى منتدى


    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    النوته الموسيقيه Empty رد: النوته الموسيقيه

    مُساهمة من طرف ahmednoor الثلاثاء 27 أكتوبر - 4:42:05

    الاستاذ \ محمد الألاتى
    إستكمالاً لمشوارنا مع الأزمنة ...
    عرفنا الزمن الواحد ( النوار ) ومضاعفاته ( البلانش ) و ( الروند ) .. كما عرفنا أجزاءه ( الكروش ) و ( الدبل كروش ) .
    ويسأل البعض .. لماذا هذه الأزمنة ؟ وفى ماذا نستخدمها ؟ وما أهميتها ؟ ..
    الأزمنة ياسادة هى التى تحدد طول النغمة .. فنحن قد نستخدم نفس النغمة فى أكثر من جملة لحنية فى نفس العمل .. ولكن هذه النغمة لا تكون بنفس الطول فى كل جملة .. وإلا أصبحت الجمل اللحنية كلها متشابهة .. فقد تكون النغمة قصيرة فى جملة لحنية ..
    وتكون طويلة فى جملة أخرى .. ويمكن تنويع طول النغمة فى نفس الجملة اللحنية ..
    وهذا هو السر فى إستعمال الإيقاعات أو الوحدة الرتمية فى الألحان المختلفة ..
    فالإيقاعات نفسها عبارة عن موازير .. فهناك مازورة تحتوى على أربعة أزمنة .. وهناك مازورة تحتوى على ثلاثة أزمنة .. وأخرى تحتوى على زمنان فقط .. وهكذا ..
    وتسير الموازير اللحنية حسب زمن المازورة الإيقاعية ..
    وها قد أتت الفرصة لنتحدث عن المازورة ..
    المازورة هى عبارة عن مجموعة من الوحدات الزمنية .. وهى التى تتكون منها الجملة اللحنية ..
    فقد تكون المازورة مكونة من أربع وحدات زمنية .. وتسمى هنا المازورة الرباعية ..
    وقد تكون مكونة من ثلاثة وحدات زمنية .. وتسمى المازورة الثلاثية .. .
    وجدير بالذكر أن الوحدة الزمنية .. هى النوار .. وقد سبق لنا التعرف عليها .. وعلى شكلها فى الدروس السابقة ..
    وتُكتب هذه الموازير على المدرج الموسيقى متتالية .. ويفصل بين كل مازورة وأخرى خط رأسى ..
    والجملة اللحنية تتكون من عدة موازير .. قد تكون ثلاثة موازير أو أربعة أو أكثر .. حسب سير اللحن .. وعند إنتهاء الجملة اللحنية .. نضع خطان رأسيان فى نهاية الجملة .. للدلالة على إنتهاء الجملة اللحنية ..
    والأن .. نسأل أنفسنا .. كيف نعرف عدد وحدات المازورة بمجرد النظر للمدرج الموسيقى ؟
    أى كيف نعرف أن هذه المازورة رباعية أم ثلاثية أم ثنائية .. ألخ .
    عندما ننظر لأى نوتة موسيقية .. سنجد رقمان ( الواحد فوق الأخر ) فى بداية النوتة ..
    الرقم العلوى يعبر عن عدد الأزمنة فى المازورة .. والرقم السفلى يعبر عن نوع الزمن المستخدم فى المازورة

    ahmed noor
    ..
    avatar
    ahmednoor
    احلى منتدى
    احلى منتدى


    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    النوته الموسيقيه Empty رد: النوته الموسيقيه

    مُساهمة من طرف ahmednoor الثلاثاء 27 أكتوبر - 4:43:23

    سنتحدث فى هذا الدرس عن علامات التحويل ..
    وقبل أن نعرف ماهى علامات التحويل .. يجب علينا أن نعرف أن النغمات الموسيقية لاتظل طبيعية على طول الخط .. ولكن قد يحدث تحويل للنغمة بالإرتفاع أو الإنخفاض أثناء سير الجملة اللحنية ..
    فالسلم الموسيقى يتكون من سبعة نغمات ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى ) .. أليس كذلك .. حسناً .
    نحن عندما نريد الإنتقال من نغمة الدو إلى نغمة الرى مثلاً .. فإننا ننتقل مسافة كاملة .. وهذا يسمى الإنتقال الطبيعى للسلم ..
    فلو فرضنا أننا نريد الإنتقال نصف مسافة فقط .. أى نصف المسافة بين الدو والرى .. فهنا يجب أن نضع علامة تحويل للنغمة على المدرج الموسيقى .. حتى نعرف أن هناك تحويل ..
    والتحويل لنصف مسافة للأعلى يسمى ( دييز ) .. أما التحويل لنصف مسافة للأسفل .. فيسمى ( بيمول ) .. أى للخفض نصف مسافة .. وفى الموسيقى الشرقية .. يمكننا الرفع أو الخفض ربع مسافة .. أى ربع نغمة أو ربع تون .. وهذا مايسمى فى عُرف الموسيقيين ( سيكا ) .. وهناك علامة خاصة لإلغاء هذه التحويلات .. أى العودة للنغمة الأصلية .. وهذه العلامة تسمى ( بيكار
    avatar
    sharlyemy
    احلى منتدى
    احلى منتدى


    تاريخ التسجيل : 18/09/2009

    النوته الموسيقيه Empty رد: النوته الموسيقيه

    مُساهمة من طرف sharlyemy الأحد 28 مارس - 3:38:28

    دماغك فيها سوسسسسسسسسسسسسسسسسسسس يامن الزمن ده دوبل كروش اخوك محمد الشرقاوى نجم مصر ( كلام )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل - 0:35:23