منتدى نجوم المنصوره

افتراضي قصر العظم, النواعير 7zf5cs728

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ للاسف انت غير مسجل معنا فى المنتدى نشترف بتسجيلك معنا فى منتدى
نجوم المنصوره

تحياتى مدير المنتدى
وشكرا


افتراضي قصر العظم, النواعير 0yD44305



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى نجوم المنصوره

افتراضي قصر العظم, النواعير 7zf5cs728

عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائره/ للاسف انت غير مسجل معنا فى المنتدى نشترف بتسجيلك معنا فى منتدى
نجوم المنصوره

تحياتى مدير المنتدى
وشكرا


افتراضي قصر العظم, النواعير 0yD44305

منتدى نجوم المنصوره

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    افتراضي قصر العظم, النواعير

    ابن المنصوره
    ابن المنصوره
    رئيس مجلس الاداره
    رئيس مجلس الاداره


    اعلام الدول : افتراضي قصر العظم, النواعير GT-023
    المهنه : افتراضي قصر العظم, النواعير Progra10
    المزاج : افتراضي قصر العظم, النواعير 610
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    الموقع : نجوم المنصوره

    افتراضي قصر العظم, النواعير Empty افتراضي قصر العظم, النواعير

    مُساهمة من طرف ابن المنصوره الخميس 5 نوفمبر - 4:25:01

    قصرالعظم (حماه)هو قصر أثري يقع في قلب مدينة حماة السورية بالقريب منحديقة العامة بجانب النواعير وهو مقر متحف التقاليد الشعبية بحماةأيضا
    يعتبر قصرالعظم من أجمل الأوابد العمرانية في العصرالعثماني وهو يقع في المدينة القديمة من مدينة حماة - سوريا، في أجمل موقع وأروعمكان أثريا أو طبيعيا وقد اعتبر بعض الباحثين أنه أجمل ما في القصر موقعه فهو يشرفعلى نهر العاصي بقبته الشامقة، ويجري النهر تحت أقدامه وكأنه شارع مستقيم جميل تشدوعليه النواعير نواعير حماة الشهيرة بصوتها العذب ضمن حديقة غناء تمتاز بأنواعوأشكال مختلفة من الأشجار والثمار والأزهار. ويرى الناظر من نوافذه من فوق سطوحهكثيرا من مباني حماة الأثرية مثل القلعة، الجامع النوري وحارات حماة القديمة وبعضالجوامع الأثرية بالمدينة.

    بناء القصر

    تعاقب على بناءهذا القصر ثلاثة بناة حيث بدأ بناؤه
    أسعد باشا العظم في عام 1153 هجري - 1740 ميلادي ويدل على هذا التاريخ أبيات من الشعر المنقوش على جدرانالقاعة الكبرى (قاعة الذهب) نصه
    وعش عمرا مديدا في سروروعيشك طيب صاف نضير
    وقل لمهندس الغرفات أرخ بقاعة أسعدتحلو قصور
    وبحساب الجمل يكون 187/135/444/396 = 1153 هجريكما بنى أسعد باشا كل من الأسطبل ومستودع العلف في الطابق الأرضي.
    وقد رمم نصوح باشا العظم القاعة الكبرى سنة 1780م وانقلب هذا القصر من قصرلحكم المتسلم إلى مكان خاص بالحريم ويدعى باللغة التركية (الحرملك) ،وابتنى نصوحباشا قسما ثانيا يقع شمال الحرملك ليستقبل فيه الضيفان وشؤون الحكم وسمي بقسمالسلاملك باللغة التركية وهذا يعني قسم الرجال.
    أكمل مؤيدباشا العظم عمل أسعد باشا في قسم الحرملك فبنى في الطبقة الأرضية قبوا ملحقابالأسطبل يقع في جنوبه وشيد فوقه جناحا مناظرا للقاعة الكبرى من الجنوب في الطابقالعلوي يتألف من غرف مزخرفة ومنقوشة وكان ذلك في عام 1824م، في عام 1830م أتم أحمدمؤيد باشا تزيين الطابق الأرضي فأنشأ إيوانا بديعا وفسقية كبرى مثمنة الشكل وعدةغرف تحيط بها فضلا عن حمام خاصة بالقصر سميت باسم حمام المؤيدية نسبة إلى بانيهاويدل على ذلك أبيات الشعر المنقوشة على جدران الإيوان الأرضي الجنوبي في اّخر بيتفيها:
    أخي اشرب هنيئا ثم أرّخ بمائي بركة حسنت مزاجا
    وبحساب الجمل يكون 54\622\518\52\ = 1246 هجري
    وسكن هذا القصر بعد أحمد مؤيد باشا العظم أولاده وأحفادهحتى عام 1920م حيث تحول إلى مدرسة لجمعية دار العلم الأهلية في حماة وبعد ذلك تحولإلى متحف في عام 1956م في عهد رئيس الجمهورية شكري القوتلي. هذه لمحة تاريخية موجزةعن قصر العظم أو متحف التقاليد الشعبية في مدينة حماة يقتضي المقام أن نقف ملياعنده لنتبين عظمة بنائه ونتفيأ ظلاله حيث تربعت في باحة الطابق الأرضي شجرةالمانوليا وقد أصبح عمرها مائة عام ونيف وأيضا نستمتع بسحر زخارفه ونقوشه البديعةالمتنقلة بين شعر وورد وأشجار وأنهار.

    القصر المتحف

    أما إذا دخلنا إلى المتحف داخل القصر فتطالعنا فرش الإيوان وهو من قماشالخام الأبيض المطبوع والذي تتفرد مدينة حماة بصنعه بألوانه السوداء والحمراء، وفيوسطه منقل ودلة قهوة تتصدره لوحة الفريسك والتي سبق وصفها، ومن ثم في الطابق العلويتوجد غرفتان عرض في الأولى تصور أعمال ريف حماة من طحن للحبوب أو غزل للصوف تقوم بهفتاتان ترتديان الزي الريفي.
    أما الغرفة الثانية فتسمى (بجلوة العروس) حسب اللهجة المحلية والتي تعني أن الماشطة التي تقوم بتزيين وتلبيسالعروس وتقدم العروس إلى العريس وإلى جوارها أم العروس والكل يرتدي الزي الحموي (الكمينو) للماشطة وهو مشغول بزخارف نباتية عملت بالصرمة هذا فضلا عن ثوب القز التيتشتهر به العروس الحموية وهو من حرير أصلي أسود تعمل زخارفه بطريقة ربط عقد صغيرةمن القماش وتصبغ بألوان طبيعية من الأحمر والأصفر وتوضع فوق كل نقطة برقة وخرزةويتوج هذا الثوب ياقة من المخمل الأسود مشغولة بالصرمة على أشكال نباتية وحيوانيةمحورة عن الواقع.
    ومن ثم ننتقل إلى القسم الشمالي من القصرأي إلى السلاملك عبر الحمام المؤيدية بأقسامها الثلاث جواني ووسطاني وبراني فضلا عنالمقصورة الخاصة. وقد توزعت بها تماثيل تمثل عملية الاستحمام ومراحلها إلى أن ينتهيفي أماكن الاستراحة، يميز في سقف هذا الحمام القمريات الزجاجية التي تسمح بمرورالنور من خلالها،
    أما السلاملك وفي الطابق الأرضي تبدو فسحةسماوية في وسطها بركة صغيرة ويحيط بها زخارف متنوعة من الرخام الملون زخارف أضفتعلىجمال المكان جمالا وزادته رونقا وبهاء. ندخل منها إلى غرفة المطبخ كما كانتتستعمل سابقا حيث عرضت فيها خزائن زجاجية تتضمن نماذج جميلة متعددة ومتنوعة منالزجاج الشفاف والمغشى والأوبالين أو بورسلان ملون وهي إما مصابيح أو قماقم أوأباريق أو كؤوس.
    أما في الطابق الأرضي من قسم الحرملك فتوجدغرف ثلاث مع القبوين بحاجة إلى ترميم وإعادة طبقة الكلس المقنب للقبوين والغرفوترميم سقف الغرفة المقابلة للإيوان، التماثيل في الغرف القديمة المعروضة والمهيئةللعرض تمثل غرفة للضيوف وتشمل فرش قطع مشغولة بالصرمة بالطابق الأرضي من قسمالحرملك وكذلك غرفة نبين فيها عملية طبع القماش بأنواعه وأشكاله والذي تختص بهمدينة حماة، وغرفة ثالثة في نفس القسم تحكي قصة الخيط ومراحل تصنيعه من غزل ونسجللقماش، بالإضافة إلى غرفة تمثل لعبة السيف والترس حيث يتوافر تمثالان بزيالفروسية.


    نواعيرحماه

    النواعير لا يختلف اثنان حول أهميةسوريا من الناحية السياحية لتميزها بجمال الطبيعة والناحية التاريخية كأقدم موطنللبشرية قامت على أرضها أعرق الحضارات من مدن وقلاع وأوابد أثرية ماتزال قائمة حتىاليوم منها النواعير. وحول غنى جميع المناطق والمدن السورية بالأوابد الأثرية التيقل أن يوجد لها نظير في مكان آخر من العالم.

    تاريخ النواعير

    من الأوابد الأثرية يمكن أن نذكر النواعير القائمة على نهر العاصي وخاصة فيمدينة حماة في سوريا وهذا ما جعل بعض المؤرخين يطلقون على هذه المدينة اسم مدينةالنواعير بالإضافة لاسمها الآخر وهو مدينة أبي الفداء. ويعود تاريخ النواعير إلىعهد الآراميين، وتبين الآثار السورية منحوتات ولوحات أثرية عن النواعير، مثل لوحةالفسيفساء
    الرائعة التي اكتشفت في شارع الأعمدة بمدينة أفاميا الأثرية على بعد 55 كم
    شمال مدينة حماة ويرجع تاريخ اللوحة إلى 420 م وتمثل صورة طبق الأصل
    للناعورة
    (اللوحة موجودة في متحف دمشق الوطني) وكذلك بالقرب من قلعةشيزر.


    وصفالناعورة

    أصوات نواعير حماةالناعورة لوحة فنيةوأثرية رائعة الجمال مليئة بالفتنة والسحر ذات شدو متواصل، هي عبارة عن آلة مائيةدائرية دائمة الحركة مخصصة لرفع الماء من النهر وعبر القناطر إلى البساتين علىجانبي النهر، وتتكون من دولاب خشبي ضخم يدور حول محور خشبي من خشب الجوز حصرا يدعىالقلب يرتكز على قواعد خشبية متوضعة على قواعد حجرية ثابتة وقوية في قاعالنهر،

    مكوناتالناعورة

    القلب وهو مركز دائرة الناعور
    الكفت بكسر الكاف فهي عبارة عن ساندات كلوسائد تحت القلبتصنع من خشب الجوز
    الصر قطع خشبية سميكة في محيط القلبتصنع من خشب المشمش
    الأعتاب وعددها 16 عتبة مهما اختلف حجمالناعورة من خمسة أمتار وحتى 25 مترا
    الوشاحات وتصنع منشجر الحور وعددها اثنان وثلاثون وشاحا لكل ناعورة
    القيودوتصنع من خشب الجوز أو التوت تصل بين الوشاح والآخر
    الدائرة تجمع على دوائر وهي دائرتان لكل ناعورة والغالب تصنع من خشب الجوز
    الأطابيع تصنع من خشب السنديان بين الدائرة والوشاح
    الرادين وهو جمع رادينة وخشبها من التوت وتدق رؤوسهاالعليا عبر ورشة من الأسافين
    أسافين جمع إسفين وهي أخشابصغيرة تدق في الأسفل الداخلي للدائرة العليا من الناعورة
    قبون وهو عبارة عن طبقتين من الأخشاب تشكل أسفل وأعلى الصندوق
    القراعات أخشاب مصنوعة بغاية الدقة وتثبت الرادين منالأطراف الأربعة
    الميازيب وهي ومنها ينصب الماء فيالناعورة
    الطبق وهو يشكل جانبي الصندوق
    الصندوق وهو لجمع وحمل الماء من النهر إلى أعلى الناعور لصب في القناة
    الريش وهي من خشب الجوز لإعطاء قوة دوران للناعورة
    الجامعات وهي من خشب الشوح أو الحور وهي مخصصة لزيادةدوران الناعورة
    عضايض خشب واصل من الجامهات وماحولها
    الأبواب تصنع من خشب الشوح وهي عريضة مثبت واحدة فوقوشاحين متقابلين تتحرك عن دخول دوران الناعورة إلى الماء
    دورها في الزراعة
    وتلعب النواعير دورًا أساسيًا فيالاقتصاد الزراعي لأنها في الأساس وسيلة مبتكرة من وسائل الري وإذا كان دورها فيهذا المجال قد بدأ يقل شيئًا فشيئًا بسبب استخدام مضخات الماء الكهربائية (الموتورات) فإن أهميتها السياحية لم تنقص بتاتًا بل يمكن القول على العكس إن أفواجالسياح الذين يؤمون مدينة حماة للتمتع بمنظر النواعير أو لدراسة حركتها يزيدونيومًا عن يوم ومن المدهش أن نلاحظ أن هناك كتب تصدر بالفرنسية وبالإنجليزية عنالناعورة هذه الآلة المدهشة التي ألهمت الآلاف من الشعراء والكتاب والفنانين منذخمسة وعشرين قرنًا من الزمن حتى اليوم.

    وظيفة الناعورة

    الناعورة هي آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء مؤلفة من أخشابومسامير حديدية تغطس بالماء وصناديقها منقلبة فارغة وترتفع ملآنة ماء وتصب الماء فيقناة ذات قناطر متعددة وتسقي به البساتين وأكثر الحمامات وبعض الدور والجوامعوالخانات والمقاهي.
    وظيفة الناعورة هي حمل الماء إلى مستوىأعلى من مستوى النهر لتيسير الاستفادة منه نظرًا لانخفاض مجرى نهر العاصي في أراضيحماة عن مستوى الحوض الذي ينساب فيه انخفاضًا كبيرًا قد يصل إلى سبعين مترًا في بعضالأماكن فقد أصبح من المتعذر الاستفادة من مياهه إلا باستخدام وسائل الري التيتلائم هذا الانخفاض الكبير فكانت الناعورة خير وسيلة توصل إليها الإنسان وتدورالناعورة دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 لتر من الماء فهل هناك مصدرللماء يأتي من آلة يفوق هذا العطاء دون نفط أو زيت أو كهرباء أو جهدبشري؟

    تقنيةالناعورة

    نواعير حماة (بعد غروب الشمس)ولم تتغير تقنيةالناعورة على مر العصور منذ خمسةً وعشرين قرنًا حتى اليوم، فهي عبارة عن آلات مائيةدائرية ذات حركة دائمة مكونة من أخشاب متنوعة في طولها وعرضها وترتبط جميعًا بمحورخشبي ضخم سميك من خشب الجوز يسمى القلب وهو مرتكز على قاعدتين متوضعتين على قواعدحجرية قوية صلبة (الكفتان) وللناعورة في نهايتها أخشاب معترضة تلتقي مع تيار الماءالدافق (تسمى الفراشة) تتدافع بعضها مع بعض فتدور الناعورة على قلبها باستمراروتتناثر على أطرافها (صناديق) خشبية متلاصقة لها فوهات جانبية فحين تغطس في الماءتمتلئ به وحين يصبح الصندوق في الأعلى (ويبدأ دورة الهبوط) يتدفق منه الماء إلى حوضواسع يتسرب في قناة ذات قناطر متعددة (تسمى الحجرية) لسقي البساتين والحدائق حاليًاوتعتمد قدرة الساقية على سرعة المياه عند ارتطامها بالعوارض (الفراشات) ولهذا يتمبناء سد أمام الناعورة لحجز المياه وجعلها تتدفق سريعًا نحو فتحة ذات انحدار خاصةبالناعورة يقال لها البيب فتقوم هذه المياه المتدفقة بقوة الارتطام بالفراشات واحدةبعد الأخرى فتدور الناعورة حاملة في صناديقها الماء نحو أعلى الحجرية وتتراوح أقطارالنواعير في حماة بين 5 أمتار و21 مترا وعدد الصناديق التي ترفع الماء بين 50 و120صندوقا وقد يكون لبعض النواعير صناديق إضافية بمعدل صندوق إضافي واحد لكل 6 أو 7صناديق عادية وقبل إنشاء أي ناعورة ووضعها قيد العمل يتم أولا تعيين الموقع الذيستقوم فيه ثم يصار إلى قطع مياه النهر عن ذلك المكان ويبدأ بعدئذ بأعمال البناءاللازم للناعورة ويشمل ذلك كتلتين كتلة المثلثة التي ستحمل القلب أي محور الناعورةالذي تدور حوله وكتلة البرج الذي يحمل الساقية ويتصل بالحجرية ذات القناطر التيتؤدي إلى الحقول والبساتين وبين الكتلتين يترك الفراغ الذي ستنصب فيه الناعورةوالذي يسمى الجزء الأسفل منه باسم البيب ولكي تظل النواعير دائرة وتؤدي عملها بشكلمقبول يلزم إيقافها مرة كل عامين لإجراء عملية صيانة لها تتضمن تبديل بعض القطعمنها مثل الفراشات والصناديق وتسمى عملية الصيانة الدورية هذه باسم القشطة ولا يمكنأن تتم هذه العملية إلا بعد إيقاف الناعورة عن الدوران وذلك بنصب سد مؤقت يؤدي إلىحجب المياه عنها وأفضل الأوقات لإجراء هذه الصيانة هو وقت الربيع.
    والناعورة اسم آلة مشتقة من فعل نعر بمعنى أحدث صوتا فيه نعير والنعير صوتيصدر من أقصى الأنف وقيل لمثل هذه الآلة ناعورة نظرا لنعيرها وتجمع على نواعيروناعورات .

    فيالتاريخ

    برع السوريون القدماء في شتىنواحي العلوم، والكثير من الحضارات التي قامت فوق الأرض السورية بامتدادها من البحرحتى حدود الجزيرة السورية شرقا قدمت الكثير من العلوم وتخطيط المدن والعباداتوتدجين الحيوانات والزراعة وابتكروا طرق وأساليب كثيرة تتعلق بالزراعة والري منهاالقنوات المائية النواعير وأقدم صورة للناعورة نجدها في لوحة من الفسيفساء يعودتاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد وقد تم العثور عليها في مدينة أفامياأ الأثريةبالقرب من حماة وهي موجودة في حديقة المتحف الوطني في دمشق اليوم.
    وقد لاحظ الرحالة وجود النواعير في مدينة حماة منذ أقدم العصور حيث نجدالرحالة ابن جبير يقول عنها : هي مدينة شهيرة في البلدان قديمة الصحبة للزمان حتىإذا جست خلالها ونفرت ظلالها أبصرت بشرقيها نهرا كبيرا تتسع في تدفقه أساليبهوتتناظر في شطه دواليبه وقد انتظمت طرفيه بساتين تتهدل أغصانهاعليه.
    كما أن الرحالة ابن بطوطة يقول عن حماة تحفهاالبساتين والجنات عليها النواعير كالأفلاك الدائرات ويشقها النهر العظيم المسمىبالعاصي ولها ربض سمي بالمنصورية أعظم من المدينة فيه الأسواق الحافلة والحماماتالحسان.
    أما المؤرخ أبو الفداء الذي كان ملكا على حماة فقالعن مدينته هذه ونواعيرها :حماة من الشام مدينة أزلية وهي من أنزه البلاد الشامية ...و بها نواعير على العاصي تسقي أكثر بساتينها ويدخل منها الماء إلى كثير مندورها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو - 11:19:53